المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 16/01/2009 العمر : 50
موضوع: التعرف على شاشات الفيجول بيسيك: الخميس مارس 25, 2010 1:06 am
[b][b]
التعرف على شاشات الفيجول بيسيك: بداية وقبل كل شيء لابد أن نتعرف على شاشات الفيجول، لكي تسهل عملية التعامل معها فيما بعد: عندما نفتح الفيجول بيسك ستظهر شاشة التحيه للحظات ثم تختفى ليظهر مربع الحوار التالى وهو يتيح لك إنشاء مشروع جديد New، أو فتح مشروع موجود Existing، أو فتح مشروع تم عمله قريباً Recent.
الصورة السابقة منقوله من أحد المنتديات
لكن لدي البرنامج معرب وتظهر الصورة هكذا
سنختار مشروع قياسى Standerd EXE، ثم نضغط المفتاح Open، بعدها ستظهر لك شاشه الفيجول بيسك العاديه(شاشة بيئة التطوير) والتى ستصبح مألوفة بالنسبه لك قريبا إن شاء الله. ومن هذه الشاشه تبدأ صناعة البرنامج:
والذي لديه البرنامج معرب يختار "تنفيذي قياسي" ثم اضغط موافق :
من المهم جداً أن نتعرف على محتويات الشاشة السابقة بالتفصيل، ولا تنزعج في البداية إذا وجدت الأمر صعباً ومعقداً، فسرعان ما ستعتاد على الأمر وسيكون ذلك من أسهل الأشياء بالنسبة إليك.
النموذج (الفورمة) Form: وهى مساحة العمل الأساسيه، أو الواجهة الأساسية لبرنامجك والذي ستظهر للمستخدم عند تشغيل البرنامج.
شريط أدوات التحكم Toolbox: ويحتوي هذا الشريط على الأدوات التي سنستخدمها في البرمجة، والأدوات هي عبارة عن الكائنات التي يمكن وضعها في النموذج والذي يتعامل المستخدم مع البرنامج من خلالها.
شاشة الخصائص Properties:
ومن خلالها نستطيع تغيير خصائص أي أداة في البرنامج .. طولها ، عرضها، مكانها، لونها ... الخ.
وأهم الخصائص الذي سنحتاجها حالياً: الخاصية Name وتعني الاسم الخاص بالأداة، ولا يظهر هذا الاسم للمستخدم، وإنما يحتاجه فقط المبرمج. الخاصية Caption وهي العنوان الذي سيظهر على الأداة للمستخدم. الخاصية FontName وتعني نوع الخط. الخاصية FontSize وتعني حجم الخط. الخاصية ForeColor وتعني لون الخط. الخاصية Top وتحدد مكان الأداة رأسياً. الخاصية Left وتحدد مكان الأداة أفقياً. الخاصية Hight وتعني طول الأداة. الخاصية Width وتعني عرض الأداة.
الآن لنلق نظرة على البرنامج وشكله وقت التشغيل ... قم بالضغط على F5 ... ما الذي حدث ؟ لقد ظهر أمامك النموذج، ولكنه فارغ لا يحتوي على أي شيء، فهل من الممكن أن يكون هذا برنامجاً ... بالطبع لا، إذن قم بإغلاقه ودعنا نبدأ في فهم فلسفة البرمجة باستخدام الفيجول بيسيك.
تعتمد البرمجة باستخدام الفيجول بيسيك على التفاعل مع المستخدم من خلال الأدوات والأحداث.. ما معنى هذا الكلام؟؟ لنفترض أننا نريد أن نضع في هذا النموذج الفارغ زراً، وعندما يضغط المستخدم على هذا الزر يتم كتابة (مرحباً) في النموذج .. هنا نكون قد تفاعلنا مع المستخدم عن طريق وضع الأداة وهي الزر في النموذج وأصبح من المتاح له أن يستخدم هذا الزر كما يريد، ثم تفاعلنا معه مرة أخرى عن طريق كتابة (مرحبا) عندما يتم حدث الضغط أو النقر على الزر. هذا يعني أن الزر أداة .. وأن النقر على الزر حدث.
دعنا من ذلك الآن ولنبدأ في تصميم برنامجنا الأول مباشرة، وسيتضح الأمر بعد ذلك، وفي البداية لابد أن نعلم أن البرمجة تمر بثلاث مراحل أساسية وهي:
المرحلة الأولى: التخيل العام لشكل البرنامج. وفيها نتصور شكل البرنامج بكل تفاصيله عندما يقوم المستخدم بتشغيله، ما الذي نريد أن يظهر للمستخدم؟ وماذا لو أن المستخم ضغط على هذا الزر أو اختار تلك الصورة أو مسح ذلك النص ؟ ما الذي سيحدث ؟ كل ذلك وغيره يجب تصوره جيداً قبل البدء في تصميم البرنامج.
المرحلة الثانية: تصميم الشكل العام للبرنامج. وفيها نضع الأدوات على النموذج ونقوم بضبط خصائصها حسب رغبتنا وحاجتنا.
المرحلة الثالثة: كتابة الكود الخاص للبرنامج. وهي المرحلة الأخيرة، وفيها نضع الأكواد الخاصة بالأحداث، على سبيل المثال: عندما يحدث الضغط على الزر قم بكذا، وعندما يحدث أن تمر الماوس على الزر قم بكذا، وعندما يحدث اختيار المستخدم للصورة قم بكذا ... الخ.
انتهينا من الدرس الثاني
وسنتعلم في درسنا الثالث "تصميم البرنامج الأول
[/b][/b]
عدوابليس مميز1
المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 16/01/2009 العمر : 50
موضوع: رد: التعرف على شاشات الفيجول بيسيك: الخميس مارس 25, 2010 1:07 am
[b][b]
نريد عمل برنامج يحتوي على زرين فقط [ترحيب - خروج]، وعندما يحدث الضغط Click على الزر الأول يقوم بكتابة (مرحباً) على النموذج، وعندما نضغط على الزر الثاني يقوم بالخروج من البرنامج، وهذه هي المرحلة الأولى (التخطيط).
ولندخل في المرحلة الثانية مباشرة (التصميم): لذلك قم باختيار الأداة (Command Button) من نافذة الأدوات التي أشرنا إليها سابقاً، وقم برسم زرين داخل النموذج، بحيث يبدو الشكل هكذا:
بعد ذلك يلزمنا ضبط الخصائص الخاصة بكل أدوات البرنامج، لذلك قم بالنقر على أي نقطة في النموذج ثم اذهب إلى شاشة الخصائص لضبط خصائص النموذج، أولاً: وهي خاصية الـ Caption (عنوان النموذج) وسنغيرها إلى "تطبيق الدرس الأول" .. شاهد الصورة:
لننتقل الآن إلى الأداة Command1 وهي أداة الزر الأول، ولنقم بتغيير خصائصها كالتالي: الخاصية Caption (عنوان الزر) غيرها إلى "ترحيب" - الخاصية Font غيرها إلى خط Tahoma حجمه 14 - الخاصية Hight (الطول) إلى 700 - الخاصية Width إلى 1500.
ثم لنقم بتغيير خصائص الأداة Command2 كالتالي: الخاصية Caption (عنوان الزر) غيرها إلى "خروج" - الخاصية Font غيرها إلى خط Tahoma حجمه 14 - الخاصية Hight (الطول) إلى 700 - الخاصية Width (العرض) إلى 1500.
هنا تظهر التغيرات السابقة:
وانتبه لابد من تحديد الأداءة قبل تنفيذها.......
وبذلك نكون قد انتهينا من المرحلة الثانية وهي التصميم وبقيت المرحلة الأخيرة وهي: (كتابة الكود). أولاً لإظهار شاشة الكود نضغط على الزر الأول مرتين (اللي هو "ترحيب") ستظهر لك الشاشة التالية:
كما ترى يوجد سطران مكتوبان، لا تهتم لهما كثيراً، كل ما يهمنا هو كتابة الكود وسط هذين السطرين، وإليك الكود: "مرحباً" Print
الآن نفذ نفس الخطوات من جديد بالنسبة للزر الآخر Command2 والخاص بالخروج، وقم بكتابة هذا الكود في داخله: End
ملحوظه مهمة: لابد أن نكتب الكود بين السطرين
نضغط دبل كليك على زر ترحيب
Private Sub Command1_Click() هنا يتم كتابة الكود End Sub
نكتب بدل "هنا يتم كتابة الكود" نكتب Print ثم نضغط مسافه ونحول مؤشر الكتابة إلى العربي ونكتب "مرحبا"
أو انسخي ما يلي وقومي بلصقه بين السطرين: Print "مرحبا"
هذا الزر الأول ترحيب
الزر الثاني خروج نضع بين السطرين هالكود .. سهل جداً end
فيصبح منظر الكود كاملاً هكذا:
Private Sub Command2_Click() End End Sub
وبذلك نكون قد أنهينا المرحلة الأخيرة من البرنامج، وأصبح البرنامج جاهزاً للاستخدام، كل ما عليك هو الاسترخاء، والضغط على F5 وسيظهر لك البرنامج كما قمت بعمله، وأنت غير مقيد بما ذكرناه في السابق من ناحية التصميم، فالأمر عائد إلى ذوقك أولاً وأخيراً ...
خلاصة الدرس السابق: تعرفنا في الدرس السابق على برنامج الفيجول بيسيك بشكل عام، وعلى النوافذ التي يتضمنها، وتعرفنا أيضاً على المراحل التي تتم بها البرمجة، وهي كما عرفنا ثلاث مراحل [تخطيط - تصميم - كتابة كود]، وقمنا بتطبيق هذه المراحل في عمل برنامج صغير ... وكان هذا هو أهم ما تطرقنا إليه في الدرس السابق. ** ولحفظ البرنامج: هناك طريقتان: الأولى: أن نضغط ملف ثم نختار منه الإيقونه السادسة "حفظ المشروع بإسم" وفائدة هذا الحفظ أن تستطيع تعديل البرنامج لاحقاً مثل الفوتوشوب يوم تجي تحفظه بصيغة pdf حتى تتمكن من تعديله..
الثانية: هي أن تقوم بحفظه بصيغة exe ... ولكن لا تستطيع تعديله لاحقاً .. وذلك أن تذهب إلى ملف وتختار الخيار رقم 13
جربوا الطريقتين وأنصحكم أن تحفظوا بالطريقة الأولى ولا مانع من الثانية حتى تستطيعوا إدراجها هنا كتطبيق..
أرجو من الجميع إدراج تطبيقاااتهم ..
أي اقتراح رأي ملاحظه .. عندك وجهة نظر على الشرح أرجو ثم أرجو طرحها
[/b][/b]
عدوابليس مميز1
المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 16/01/2009 العمر : 50
موضوع: شرح الفيجوال بيسك دوت نت مع قاعدة البيانات الخميس مارس 25, 2010 1:08 am